هشاشة الاتفاق الامريكي الإيراني وتداعياته على أمن الخليج فيما بعد 19 يونيو 2026

في 19 يونيو 2026م تم توقيع مذكرة الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران،بعد إنتقال المفاوضات من قصر فرساي بفرنسا إلى سويسرا وجاء تلك الاتفاق من خلال وسيط باكستاني بقيادة "شهباز شريف"ويشمل هدنة لمدة ستون يوماً، من المحادثات للوصول إلى إتفاق نهائي،ولكن ما يؤخذ هنا أن التوقيع كان إلكترونياً والتوقيع الرسمي في سويسرا ليس ضرورياً لإستمرار الإتفاقية.
لكن قبل الغوص في تحليل هشاشة الإتفاق يجب فهم السياق الذي إنبثق من رحم هذا التفاهم،العالم إنتقل من إعلان عبر وساطة باكستانية ثم توقيع في قصر فرساي ثم إلى سويسرا وهكذا إنتقلت مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب بمسار دبلوماسي متقلب خلال الأيام الأخيرة،فهذا التقلب هو المؤشر الأساسي على هشاشة الاتفاق ،تهدف هذه الورقة إلى تحليل ثغرات الإتفاق،وتفكيك الإنعكاسات الأمنية المباشرة على دول مجلس التعاون الخليجي وإستشراف المسارات المستقبلية لتقديم توصيات لصانع القرار الخليجي.
تقدير موقف صادر من مركز المعرفة للدراسات والابحاث الاستراتيجية حول الاتفاق الأمريكي الايراني وتداعياته على المنطقة والخليج
للباحث :- عمرو المتولي
للإطلاع على الورقة وقراءتها تنزيلها عبر الرابط أدناه