مركز المعرفة ينظّم ندوة سياسية بعنوان(مدى فعالية المرأة في إنجاح التسوية السياسية في اليمن)

February 23, 2023 تم النشر في
اخبار
...

مركز المعرفة ينظّم ندوة سياسية بعنوان(مدى فعالية المرأة في إنجاح التسوية السياسية في اليمن)

________

حضرموت_المكلا |24 يونيو 2022

إعلام المركز

_____

ضمن سلسلة ندوات المركز عبر (الزووم) نظّم مركز المعرفة للدراسات والأبحاث الاستراتيجية مساء أمس، ندوة سياسية بعنوان

(مدى فعالية المرأة في إنجاح التسوية السياسية في اليمن).

في بداية اللقاء، تطرّقت الباحثة والناشطة السياسية الدكتورة هدى العطاس إلى أهم الأليات والطرق في مرحلة التسوية السياسية في اليمنِ عموماً، حيث أكّدت على أن دور المرأة في التسوية لا يقلّ عن دور الرجل حيث عليهنّ وضع تصوّراتهن ورؤاهن بكل ثقة وصوت مسموع، وذلك حول جميع الأحداث الحاصلة في المشهد اليمني خاصةً فيما يتعلّق بالحرب والسلام.

من جانب آخر تطرّقت الأستاذه مدينة عدلان عضوة الإتحاد الدولي للسياسين إلى الأحزاب السياسية المتواجده في اليمن، وأنها أي _الأحزاب_ لم تكن هناك أي ممارسة حقيقية لها منذ 30 سنة على حد قولها، حيث أوضحت أن الممارسات السياسية هي من أخفت الدور الفعّال للأحزاب، الأمر الذي قضى إلى إقصاء دور المرأة في الجوانب كافة ففي ظل هذه الصراعات لم يمكن لها أي مقعد او مكان لصنع قرار حقيقي في المشهد السياسي في اليمن.

وتحدّث أيضاً ضيف الندوة الكاتب والصحفي السياسي الأستاذ حسن باراس عن ضعف تأهيل وتدريب المرأة في عدة جوانب خاصة التعليمية منها حيث أوضح أن فساد المنظومة السياسية وطبيعة المرأة التي لا تنجذب لهذا الجانب.

وفي ختام الندوة اتفق ضيوف الندوة أنه لابدّ من هناك دور فعّال للمرأة بشكل أكبر تثبّت نفسها بما تحمله من إمكانيات وقدرات وذلك في أي حدث متعلّق بالمشهد السياسي اليمني وخاصة التسوية السياسية الأخيرة.

حضر الندوة مجموعة من الأكاديمين والمؤلفين والناشطين السياسين وعدد من المهتمين بموضوع الندوة.