الاسلام السياسي مابعد الربيع العربي

April 16, 2023 تم النشر في
إصدارات المركز
...

تعتبر الأحداث التي شهدها العالم العربي خلال فترة الربيع العربي من أهم المحطات التاريخية في تاريخ المنطقة، حيث شهدت هذه الفترة تغيرات جذرية في الساحة السياسية والاجتماعية والثقافية. ومن بين هذه التغيرات، كان للإسلام السياسي دور كبير في تشكيل مستقبل المنطقة.

وفي ظل هذا التغير، يأتي موضوع "الإسلام السياسي مابعد الربيع العربي" كموضوع بحث يستحق دراسة عميقة وشاملة. ففكرة "الإسلام السياسي" تشير إلى استخدام المفاهيم والأفكار والمبادئ الإسلامية في صناعة قرارات سياسية، وهو مصطلح يستخدم لوصف حزب أو جماعة أو حركة سياسية تستخدم المفاهيم والأفكار والقوانين الإسلامية في صناعة قراراتها.

ومنذ بداية الربيع العربي، شهد الإسلام السياسي تحولات كبيرة، حيث تمكنت بعض الحركات والجماعات الإسلامية من الفوز في الانتخابات والوصول إلى الحكم في بعض الدول، في حين انهارت أخرى وتفككت. وفي ظل هذه التحولات، يأتي هذا الموضوع كموضوع بحث لدراسة مستقبل الإسلام السياسي في المنطقة.

فالهدف من هذا الموضوع هو دراسة مستقبل الإسلام السياسي في المنطقة، والتحديات التي يواجهها، والأثر المترتب على ذلك على المجتمعات المحلية والإقليمية. كما يهدف هذا الموضوع إلى دراسة تأثير التغيرات التاريخية على مستقبل هذه الحركات والجماعات، ودورها في صناعة قرارات سياسية.

لتنزيل الورقة البحثية من هنا